التجارة الإلكترونية

التجارة الالكترونية في المغرب

التجارة الالكترونية في المغرب

التجارة الالكترونية في المغرب : في السنوات الأخيرة، شهد المغرب زيادة ملفتة للنظر في مجال استخدام التجارة الإلكترونية e-Commerce و إرتفاع متزايد في المعاملات المالية عبر الإنترنت، وقد أدى ذلك إلى أن أعداد متزايدة من المغاربة أصبحوا يفضلون شراء البضائع عبر الإنترنت دون الحاجة إلى البحث في الأسواق.
هذا التطور في أسلوب التجارة، فرضها تطوير التكنولوجيا والاستخدام الواسع النطاق للإنترنت، بالنسبة للبعض يعتبر هذا تهديدا رئيسيا للمنافسة القريبة وصغار التجار، بينما يمثل للبعض الآخر فرصة واعدة، خاصة للشباب.

التجارة الالكترونية في المغرب نمو و ارباح في تزايد مستمر

حسب الموقع العالمي Statista فمبيعات التجارة الالكترونية في العالم ستشهد نموا من 4،2 ترليون دولار سنة 2020 إلى 6،5 في حلول سنة 2023، وهذا راجع إلى الوباء العالمي و نمو العمل عن بعد مما تسبب في زيادة قابلية الشراء من الانترنت للعديد من الناس.

و مع كل هذه الأرقام و التكهنات في النمو المستمر للتجارة الالكترونية، فالمغرب أيضا سيشهد نمو كبير و قابلية أكبر للناس لشراء عبر الانترنت حيت بلغ سنة 2019 حجم التجارة الالكترونية في المغرب نحو 120 مليار درهم و هذا الرقم في ارتفاع متزايد كل سنة.

وبالتالي تعتبر التجارة الالكترونية فرصة رائعة في عصرنا الحالي لتحقيق مذاخيل جد كبيرة و محترمة.

التجارة الالكترونية في المغرب Maroc فرصة للشباب والتجار

التجارة الالكترونية في المغرب : تعتقد المستثمرة سلوى كركري بلقزيز أن نمو التجارة الإلكترونية يمثل فرصة مهمة للشباب الذين يبحثون عن عمل وبالنسبة للتجار الصغار والمتوسطين فهم أيضا يطلبون دعم التجار في الوصول إلى عالم الإنترنت وتدريبهم على الإعلان عن سلعهم عبر الإنترنت. وأكد أن هذه فرصة مهمة لريادة الأعمال.

الفرق بين ( التجارة الالكترونية ) و ( التجارة الالكترونية في المغرب )

التجارة الالكترونية أو “الايكوميرس e-Commerce” بصفة عامة هي البيع و الشراء عن طريق الانترنت يعني أن عملية البيع و الشراء تمر عبر الانترنت و الدفع يكون أيضا عن طريق الانترنت ” بطاقة بنكية ” “بايبل” “بايونير” وغيرها من وسائل الدفع المتنوعة.

و هنا يكمن الفرق  بين الايكوميرس و الايكوم لوكال أي التجارة الالكترونية في المغرب

حيت أن التجارة الالكترونية في المغرب تعتمد هي أيضا على الانترنت في جميع المراحل ” الاشهار” و ” الموقع أو الصفحة” و التواصل مع الزبناء…

لكن شيئ واحد مختلف هو أن الدفع يكون مباشر أي أن الزبون لا يدفع تمن المنتج حتى يتوصل به.

يعني بخلاصة سريعة الايكوميرس هي تجارة تمر كلها عبر الانترنت دون الحاجة إلى ملاقات الزبون، أما الايكوم لوكال تمر جميع مراحلها عبر الانترنت لكن الدفع “الخلاص” يكون مباشر “كاش” و ليس عبر وسائل الدفع الرقمية.

التجارة الإلكترونية في المغرب Maroc وآثارها الإيجابية

التجارة الالكترونية بالمغرب  : يعتقد الخبراء في علم الإدارة أن الشركات في هذا العصر يمكنها أن تستمر في البقاء إذا ما كانت على معرفة بأدوات ولغات التجارة الإلكترونية، لذلك إذا لم يكن هناك معرفة بذلك، فبالتأكيد لن يكون هناك أي تقدم وسيعقب ذلك ضياع.
لذلك، يقترح الخبراء المعنيون أن تزيد الشركات من معرفتها في هذا المجال للتعرف على آلية عمل التجارة الإلكترونية وتوظيفها في الاقتصاد لما تملكه من دور مؤثر وكبير. يعتقد مايكل بورتر، وهو أحد الخبراء، أن الإنترنت لعب دورًا مصيريًا في الاقتصاد وأحدث تغييرا فيه. إن الاستفادة من ميزات التسويق اليوم في التجارة الإلكترونية، يمكنه أن يكون مساعدا للشركات النشطة.

كما تعلمون، فإن التطور الاقتصادي لبلد ما، مرهون أيضًا بالتجارة الإلكترونية، التي سهّلت أمور التحويلات المالية. لأنها لا توفر في الوقت فقط ولكن يمكن ملاحظة التوفير في التكاليف الإضافية أيضًا، وهذا بحد ذاته يعتبر جانبا إيجابيا.
التجارة الإلكترونية لا تتضمن فقط التحويلات المالية، ولكن أيضًا من خلالها يقوم الأشخاص بشراء المنتجات. لذلك ينبغي معرفة موضوع التجارة الإلكترونية بشكل موسع. هذه التجارة لها نفس الأداء في المغرب و العالم.

أهم ميزات التجارة الإلكترونية والأعمال الإلكترونية هي – التجارة الالكترونية بالمغرب  :

  • إزالة القيود المكانية والزمانية
  • خفض تكاليف الإنتاج
  • زيادة نسبة المبيعات
  • سهولة الوصول إلى المعلومات الضرورية
  • عولمة التجارة
  • خفض تكاليف المعاملات ووقت إنجاز العمل
  • التخلص من السماسرة والوسطاء

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. جزاك الله خيرا ونفع بك مقالات رائعة
    انا شاهدت فيديو لك على اليوتيوب قلت فيه من يريد قالب مدونتي يرسل لي
    فضلا لو تكرمت ترسله لي وجزاك الله خيرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى